إستخدام أدوات قوقل كمراسل صحفي

قد يظن البعض بأن شركة قوقل ما هي إلا محركات بحث تقدم حلول سريعة للبحث عن مكان معين أو صورة معينة أو بريد إلكتروني بمخزون عالي! إن ما تقدمه شركة قوقل لمستخدمي الإنترنت من أدوات و تطبيقات تفوق التوقعات فقوقل لا تختصر فقط على أداة من الأدوات لإستخدامها بشكل منفرد فبإمكان المعلم و المهندس و الطبيب و غيرها من التخصصات المهنية الإستفادة بشكل كبير من أدوات قوقل المجانية بالإضافة إلى تلك الأدوات التي تباع بشكل رخيص جداً مقارنة بمنتجات و تطبيقات على الإنترنت. و بالنظر إلى الصورة أدناه ستجد أن ٨٠٪ من التطبيقات و المنتجات لم تستخدمها قط في معاملاتك المهنية و التي هي على بعد ضغط زر فقط للإستفادة منها ، و يمكنك الضغط على الصورة للحصول على قائمة بالأدوات التي تقدمها شركة قوقل أو من خلال هذا الرابط حيث تحتوي على بعض من أدوات قوقل بشكل مختصر

google products logo

في هذا الموضوع سنتحدث عن إستخدامات أدوات قوقل التي تناسب المراسل الصحفي في التغطيات الإعلامية و كيفية إستخدامها بالشكل المناسب ليحكي من خلال هذه الأدوات تقريره الصحفي بشكل مبدع و إحترافي ويساعده في حشد المعلومات بشكل مهني و لكتابة خبر بمصداقية عالية.


١) تطبيق اليوتوب:

في أخر إحصائية لموقع اليوتوب و الذي إنضم قبل عدة سنوات إلى شركة قوقل ليصبح أحد الأدوات أو التطبيقات التي تقدمها قوقل بشكل مجاني فإن ٣٠٠ ساعة هو معدل رفع الفيديوهات في الدقيقة من حول العالم ، و في حملة الرئيس الأمريكي باراك أوباما إبان الإنتخابات الرئاسية فإن عدد الموظفين الذين في الحملة فقط في قسم اليوتوب عددهم لا يقل عن ٣٠ موظفاً. إن مساحة التخزين المتوفرة لدى اليوتوب جعل من المستخدم يجعل اليوتوب المكان المفضل لديه لرفع أي فيديو يراه ملائم للنشر و هذا يعني فإن أغلب الفيديوهات يمكن الوصول إليه لجمع و تحليل معلوماتك الصحفية فسيساعدك الحصول على أكثر من زاوية للقصة ففي اليوتوب يمكنك فلترة المواد بحسب خياراتك من تاريخ الرفع إلى جودة الفيديو إلى مدة الفيديو ، ليس هذا فحسب بل بإمكانك إستخدام اليوتوب لعدة إستخدمات منها:

 – بث مباشر لمناسبة معينة أو لتغطية صحفية كصحفي يمكنك نشر تقاريرك بشكل مباشر حيث يساعد تطبيق اليوتوب على ذلك من خلال أدوات البث المباشر و يمكنك تعلمه بشكل سريع و سهل من خلال هذا الرابط.

– اجعلها مخزن لجميع فيديوهاتك فقد يصعب عليك مشاركة الفيديوهات بواسطة أداة التحميل التقليدية في البريد الإلكتروني كمرفقات ، أو يصعب عليك معرفة لغات برمجة يسهل عليك مشاركة الفيديو في المساحة المخصصة للخبر الصحفي الذي تعده ! لكن ليس بعد اليوم فتطبيق اليوتوب يساعدك على ذلك من خلال خصائص عديدة منها تخصيص المشاهدة بشكل محدد و نشرها بواسطة رابط أو نسخ كود الـ embed و لصقه مباشرة في الخبر الصحفي.


 ٢) تطبيق تنبيهات قوقل

في عالم ينتشر المعلومة فيها بشكل سريع ، فمن الصعب أن يكون لك خبر حصري لجريدتك أو لربما قد تخسر معركة أسبقية الخبر ، لكن مع تنبيهات قوقل فبإمكانك الحصول على جميع الأخبار فور حدوثها من حولك أو من حول العالم مباشرة على بريدك الإلكتروني ، ليس هذا و حسب بل بإمكانك تحديد نوع الخبر و عنوان الخبر و حتى الموضوع التي تريد أن تحصل عليه مباشرة. يمكنك الحصول على هذا التطبيق من خلال هذا الرابط ، و من خلال هذا الرابط ستتعلم كيف تقوم بفلترة المواضيع التي تريد أن تصلك إلى بريدك الإلكتروني بحسب مجالك الصحفي.


 ٣) تطبيق خرائط قوقل:

يساعد تطبيق خرائط قوقل في إبراز المحتوى الإلكتروني للخبر الصحفي بشكل إبداعي هذا بالإضافة إلى أن الخرائط تساعد في تحديد الأماكن التي تشير إليه في الخبر الصحفي و لإستخدامات خرائط قوقل إستخدامات عديدة تحدثت عنها في مقال سابق ( إثراء المحتوى بخرائط قوقل ) ففي الخريطة أدناه إستطاع كاتب التقرير تلخيص موضوع ما مستخدماً تطبيق خرائط قوقل.


٤) تطبيق قوقل ترند:

ربما تريد أن تكتب خبراً صحفياً لكن لا تعرف ما هي المواضيع التي يتم مشاركتها بشكل واسع في العالم ؟ تطبيق قوقل ترند تساعدك في عملية معرفة المواضيع المتداولة بشكل متخصص فعلى سبيل المثال لو بحثت عن السعودية في صفحة قوقل ترند يساعدك على معرفة المواضيع الأكثر بحثاً في السعودية، كما يساعد صفحة قوقل ترند العام على معرفة أداء و توسع أخبار معينة تحددها في بحثك.

Google Trends Animated

٥) تطبيق قوقل للكوارث:

في حالة الكوارث الطبيعية فإن قوقل تقدم خدمة البحث و الإستطلاع و تقدم الأدوات اللازمة التي يمكن للصحفي أن يستغلها بطريقة صحفية تساعده في كتابة الخبر بشكل أوسع أثناء الأزمة

Screen Shot 2016 03 13 at 12.38.25 AM

٦) تطبيق قوقل درايف :

يمكننا أن نلخص هذا التطبيق في أن الصحفي الممارس سيستخدم هذا الأداة لمشاركة الملفات المختلفة من نوع الأوفيس مباشرة مع زملائه ، فعلى سبيل المثال كُلفت بعمل تغطية صحفية لمناسبة في الولايات المتحدة الأمريكية و تريد من محرر الديسك مراجعة الخبر فبإمكانك بدلاً من إرساله بواسطة البريد الإلكتروني  و يتم التدقيق و إعادة البريد ، بإمكانك رفعه كملف ( word ) و مشاركته مع المحرر ليتم التحرير في نفس الوقت مباشرة. بالإضافة يمكنك إستخدام قوقل درايف في أمور كثيرة منها رفع ملفات بالحجم الكبير و مشاركته مع من تريد بواسطة رابط تحميل و هناك العديد من المميزات التي يمكنك كصحفي إستخدامه تعرف أكثر عن هذا التطبيق بالضغط على الرابط.

31d6f9ce5e9bdbe6d34f1b33d6ee6f42
مقالات اخرى: