صفحة واحدة لموقعك الإلكتروني

إذا ما نظرت إلى المواقع الإلكترونية للمؤسسات الحكومية و الشركات الخاصة في السعودية على وجه الخصوص ، ستجد تلك المواقع قد سهلت لك عملية الحصول على المعلومة التي تريدها من المؤسسة أو الشركة ، لكن في الواقع فأنت ربما تحتاج على الأقل ٧ دقائق حتى تصل إلى المعلومة التي تريدها من الموقع. و في بعض الأحيان لا تهتم بعض الجهات و لا تعي بأهمية المواقع مثل المؤسسة العامة لتحلية المياه مع ثورة التكنولوجيا الحديثه و تطورها السريع فأصبحت أغلب هذه المواقع لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تطابق مواصفات و معايير أجهزة الجوالات أو التابلت عطفاً إلى أن بعض مواقع الأجهزة الحكومية لا تحتوي على معلومات تعكس أعمالها المناطة التي تقوم بها. بعض هذه الجهات تظن أن القيام بموقع إلكتروني قد يكلف الكثير من المال و في الواقع أن لا تحتاج إلى مبلغ زهيد لبناء موقع جذاب و قد يحتاج لبناء موقع إلكتروني إذا كان المحتوى جاهز أكثر من يومين على أكثر تقدير.

home mac2x

أهمية المواقع الإلكترونية في عالم الإعلام الجديد مهم جداً فهو أساس عملية الحصول على معلومات أكثر عن منتجك أو حملتك الإعلامية أو غيرها من الأمور التي أنت بحاجة إلى تزويد الزوار بمعلومات تفصيلية أكثر. إن صفحة واحدة في موقعك الإلكتروني كافي جداً للحصول على معلومات أكثر عن مؤسستك أو شركتك الخاصة فأغلب المواقع التي تستخدم خاصية الصفحة الواحدة تحتوي على صورة / نص / فيديو / أيقونة و بعض المواقع الإبداعية قد تجد حركات أنيميشن في صفحاتها لتجعل الزائر يتفاعل مع المحتوى الإلكتروني للصفحة. هنا سأذكر لكم فوائد إنشاء صفحة واحدة لموقعكم الإلكتروني

aloha theme 2

١. قصة قصيرة:
مع وجود إمكانية تقنية هائلة في وقتنا الحالي فمعدل نسبة جلوس الزائر في الموقع قد لا يتعدى الدقيقة الواحدة و في أغلب تقدير قد يستغرق دقيقتين و نصف لقراءة محتويات الصفحة ، لذا كان على مصممين المواقع و المهتمين بزيادة جلوس الزائر في صفحة الموقع أكثر هو تصميمهم صفحة إلكترونية واحدة تساعد في عملية إحتواء الزائر بلمحة سريعة عن الموقع عن طريق قصة قصيرة يتم تصميمها بشكل نصف صفحة يقوم بأخذ المتصفح من مكان إلى مكان دون الحاجة إلى البحث عن المعلومة ففي الصورة أدناه عملية حقيقية لدراسة مدى إمكانية الموقع على إبقاء الزائر مهتم لمعرفة محتويات الموقع. ففي القصة الأولى قد تكون عبارة تشد الزائر إلى قراءة القصة التي تليها و في القصة الثانية قد تساعد الزائر على البقاء لمشاهدة فيديو و هكذا. فالمواقع لابد أن تكون سلسة و سهلة للزوار لقراءة محتويات الموقع بشكل جذاب و سهل. و حتى يكون هناك مثال واضح فهذا الموقع يوضح لك مدى بعد كوكب مارس عن الأرض بطريقة جذابة و إنظر إلى تداخل الصفحات و النصوص و أنت تشاهد الصفحة.


pageless design slide1 copy

٢. أكثر تفاعلاً:
مع تطور لغات HTML5, CSS3, JavaScript يمكنك أن تجعل الزائر يتفاعل مع محتويات موقعك فبإمكانه أن يضغط هذا الزر ليفتح له صندوق أو يقوم بتغيير محتوى الموقع ليصبح أكثر حركة و هكذا.  و هذا ما يميز الصفحة الواحدة فالقصة يحتاج إلى تسلسل و هذا التسلسل بحاجة إلى تفاعل منك كزائر. موقع Only Coin ستجد أن الموقع يحكي لك كيف أن البضاعة التي يودون أن يبيعونها لك كزائر و متصفح للموقع مهم و سهل الإستخدام فستجد أن البطاقة في بداية القصة قد تم تجميعها لتصبح بطاقة واحدة و مع نزول الصفحة إستطعت معرفة أن بإمكانك الحصول على بطاقة واحدة لجميع بطاقات البنك بدلاً من حملها جميعاً ركز في طريقة تحرك البطاقة ستجد أنها تتفاعل معك كلما قمت برفع الصفحة أو النزول.

pageless design slide5 copy


٣. أكثر مشاركة:
و لأنها صفحة واحدة فمشاركة الصفحة في المواقع الإجتماعية تعتبر سهلة جداً، فإذا ما قلنا بأن الصفحات التي تضعها لتكون الصفحة الأساسية لحملتك الإعلامية فستكون أكثر الصفحات مشاركة كونها لا تحمل نصوص كثيرة أو صور كثيرة أو روابط لأماكن أخرى في الموقع لكن صفحة واحدة متسلسلة و متناسقة مع إحتياجات الزائر في زيارته لمدة دقيقتين و نصف. خبراء المواقع و محليليها يرون أن نسبة إرتداد الزوار في مثل هذه المواقع كبيرة جداً كونها لا تحمل خصائص طرد يمل منها الزائر فهو صفحة من خلالها تساعد على نشرها بين أصدقائه أكثر مو كونه صفحة إنترنت عادية و تكمن هنا في إبداعات مصمم الموقع فإذا كان التصميم أكثر تفاعلاً كلما ضمن صفحة الموقع أكثر تشاركية في مواقع التواصل الإجتماعي.

pageless design slide6 copy

٤. صفحة ملائمة لجميع الأجهزة:
تصفح هذا الموقع في مختلف الأجهزة التي تمتلكها مثلاً على الجوال أو على الأيباد أو حتى على جهاز كمبيوتر ستجد أن الصفحة تتكيف مع طبيعة الجهاز المستخدم و هي تقنية تسمى بـ Responsive Design  أو التصميم المتناسق مع الجهاز المستخدم في التصفح و هي أحدث تقنيات عالم المواقع الإلكترونية و إذا كنت تظن بأن هذه التقنية غالية فهي لست غالية أبداً و ربما لا تتجاوز الـ ١٠٠٠ ريال في أكثر تقدير فالتصميم سيأخذ شكل الجوال و الكمبيوتر و الأيباد لو كان أخصائي تصميم المواقع متخصص و ملم بالتقنية هذه.

pageless design slide7 copy
مقالات اخرى: