كيف تعمل محركات البحث؟

حتى نعرف طريقة عمل محركات البحث لابد أن نغوص قليلاً في تاريخ إنشاء هذه المحركات حتى تكون لدينا إستيعاب كافي عن الهدف خلف البحث الإلكتروني. في أوائل التسعينيات كانت طريقة عمل محركات البحث للحصول على معلومة ، هو الوصول إلى موقع معروف يقوم بتصنيف المواقع و ترتيبها حسب الأفضلية مثل موقع أين ؟ الذي كان يحمل هذا الرابط ( www.ayna.com ) و بعد مرور من الوقت ظهر موقع عالمي يدعى ياهو يقوم بنفس الطريقة في بدايته لكن الفرق قام بتصنيف المواقع إلى فئات و هي مواقع تعليمية ، مواقع أخبارية ، مواقع رياضية .. إلخ. كانت الفكرة الأساسية من محركات البحث هو عملية فهرسة المواقع بحيث يستطيع المتصفح الوصول لها بطريقة سهلة كون هناك إستيعاب بأن المواقع ستكون مثل الكتب من حيث الكمية و التي سيصعب لاحقاً الحصول على رابط موقع معين من خلال التخمين أو التعرف عنها عن طريق أحد الأصدقاء.

Screen Shot 2015 06 18 at 6.05.18 PM

في عام ١٩٩٤م قدم براين بينكرت بحث أثناء دراسته في جامعة ولاية واشنطن عن محركات البحث حيث إستطاع في ذلك الوقت فهرسة المواقع و إستخدام البحث بواسطة عدد زيارات الموقع. و كان صورة المشروع أعلاه نقطة إنطلاقة ما يعرف في وقتنا الحالي WebCrawler أو كما يحلو تسميته في محركات قوقل الشهيرة بعناكب قوقل.

Google1998

في عام ١٩٩٦م قاما طالب الدكتوراة في جامعة ستانفورد لاري بيج و سيرجي برن بتقديم ورقة بحث عن أفضل طريقة للبحث عن المواقع و هو إستخدام علاقة المواقع ببعضها البعض بدلاً من نظرية عدد الزيارات و تصنيفها بحسب أهميتها. فإستخدما نطاق جامعة ستانفورد لتطبيق النظرية التي قاما بها و كان على الرابط التالي google.stanford.edu ، و مع مرور الوقت كانت الخوارزم الرياضية تزداد صعوبة أكثر فأكثر حتى تمكنا إلى التوصل إلى عملية و أداة تقوم بأرشفة المواقع و الإجابة على سؤال الباحث بسرعة فائقة قد لا تتعدى ثوان معدودة. إن قراءة تاريخ البحث الإلكتروني أمر ممتع و أنصحكم بقراءته وربما هذا الفيديو سيساعدكم كثيراً في تلخيص ثورة البحث الإلكتروني و بالأخص تاريخ قوقل .

إذا يمكننا القول بأن البحث هو بكل بساطة سؤال بحاجة إلى إجابة.

لكن السؤال هنا كيف تعمل محركات البحث؟ مجموعة من العناكب الإلكترونية صممت خصيصاً لتقوم بتصفح الملايين من المواقع الإلكترونية يقوم فريق مختص بالإضافة إلى البرمجية المستخدمة في قوقل بتخزين جميع محتويات المواقع من صور أو نصوص أو حتى فيديو في سيرفرات خاصة بشركة قوقل في مختلف السيرفرات المنتشرة في العالم، تتسع سعة هذه السيرفرات على أكثر من ١٠٠ مليار قيقا من المعلومات ، فتخيل عندما تبحث ستحصل على المعلومة بأقل من ثانية ؟ و ربما حتى عند كتابتة بحثك تظهر لك تخمينات و أجوبة قريبة من السؤال المتوقع بشكل يسهل الوصول إلى هذه المعلومات بسرعة فائقة. فتبدأ عملية الإستعلام البحثي بالوصول إلى عدة سيرفرات للحصول على جواب لسؤالك و أقرب مثال للإستعلام البحثي هو موجات قوقل الذي أطلق في عام ٢٠٠٩م و تم إغلاقه في أبريل من عام ٢٠١٢م للحصول على معلومات أكثر عن موجات قوقل حيث إستطاعات قوقل من خلال موجاتها تبسيط عملية فهم طريقة الإستعلام البحثي بتصنيف جميع المحتويات بشكل يسهل الوصول إليها بطريقة سريعة، حيث تعتمد قوقل في عملية الإستعلام البحثي مستخدماً ٢٠٠ إشارة للوصول إلى المعلومة منها:

  • المحتوى الإلكتروني جديد و تم تحديثه
  • عدد المواقع التي تستخدم موقعك بروابط مغذية
  • عدد الكلمات الموجودة في موقعك
  • جودة المحتوى الإلكتروني لموقعك
  • رابط الصفحة و عنوانها
  • عدد المواقع التي تستخدم موقعك بروابط مغذية
  • الكلمات المرادفة الإخطاء الإملائية

إننا نعيش في عصر الإستعلام البحثي الذي هو إحدى أدوات الإعلام الجديد فخبر بسيط في قرية نائية في إحدى دول أفريقيا قد تتصدر صفحات البحث و ربما تصبح حدثاً عالمياً إذا ما وصلت ” ترند ” الخبر لعناكب قوقل بشكل سريع ، فالبنظر فقط في هذه الرسمة البيانية ستعرف أهمية البحث في وقتنا الحاضر و ربما الصورة أدناه توضح بشكل مبسط طريقة عمل الإستعلام البحثي الذي سهل علينا جميع أمور حياتنا و ربما لي تفصيل أكثر عن تقسيمات الإستعلام البحثي.

searchInfographic
مقالات اخرى: