بناء مكونات مسودة الاستلهام البصري

عند الشروع لتنفيذ تصميم أي كان نوعه سواء كانت تلك التصاميم بصرية أو لمنتج فيديو أو حتى صفحات إلكترونية لابد أن يكون الاستلهام البصري هو أساس أي عملية انتاج فني متعلق بطريقة استعراض الشكل البصري للمنتج النهائي. يعتبر مسودة الاستلهام البصري هو مسودة التخطيط الأساسي وطريقة التقسيم الشبكي لمحتويات أي منتج فني كما هو الحال عند بناء فيلا، فأنت بحاجة إلى مسودة المخطط الداخلي للفيلا الذي يستعرض طريقة تقسيم الغرف ومكونات كل غرفة وغيرها من المواصفات الفنية التي ستساعد المهندس الداخلي أو المهندس المدني عند الشروع في تنفيذ المخطط. طريقة بناء واستعراض الاستلهام البصري يختلف من شخص إلى أخر ومن مشروع إلى أخر بحسب طبيعته فلا يوجد هناك معيار موحد لبناء مسودة الاستلهام البصري، لكن نطمح من خلال هذه الصفحة أن نبني تصور موحد لما يجب أن يكون عليه الاستلهام البصري للمنتجات الاتصالية وماذا يجب أن يتضمن كمعايير للحد الأدنى لمكونات الاستلهام البصري.

يساعد الاستلهام البصري على توحيد الشكل الفني لجميع المنتجات الاتصالية المستهدفة في الاستلهام البصري الواحد، فعلى سبيل المثال إن كنت تعمل في شركة ما وتمتلك تلك الشركة على هوية بصرية موحدة فإن الاستلهام البصري سيحافظ على أن يكون هناك صبغة الهوية متواجدة في المنتج كالألوان الرئيسية أو الخطوط لكن طريقة استعراضها مختلفة في الحملة الأولى عن الحملة الثانية.. إلخ. كما يساعد الاستلهام البصري في تنظيم تفكير أو طريقة استلهام المصممين العاملين في المشروع بحيث يكون لهم كإطار عام مرجعي لطريقة وآلية استخدام التصاميم.

عند بناء مسودة الاستلهام البصري يجب أن يتضمن على جميع مكونات الاستلهام في ملف واحد عند تقديمه للمستفيد النهائي ويفضل أن يتكون الاستلهام البصري على المكونات الرئيسية أو المساندة وهي كالتالي:

  1. الألوان الرئيسية أو المساندة المستخدمة – أساسي

في أي مسودة استلهام البصري لابد أن يكون الألوان هو القسم الأول، فهو عصب الشكل الفني النهائي للمنتج. في أغلب الوقت يفضل أن تكون هذه الألوان منبثقة من ألوان الهوية الرئيسية للمنتج سواء كانت لشركة أو قطاع عام أو غيرها، كما يفضل أن تكون الألوان الرئيسية لا تزيد عن 3 ألوان ولا تقل عن لونين. مع العلم أن الألوان الرئيسية سيطغى في جميع التصاميم أو المنتجات الاتصالية كونه لون رئيسي في الاستلهام البصري. لذا من الضروري فنياً أن نكسر حدة استخدام لون أحادي في التصاميم بلون بنفس المستوى أو أقل من الألوان المساندة. عند اختيار الألوان المساندة فيفضل ألا تزيد عن 4 ألوان ولا تقل عن لونين، وهي الألوان التي سيتم استخدامها في جميع التصاميم بما لا يتجاوز الـ %30 من الشكل الفني للمنتج النهائي. كما يجب عند اختيار الألوان أن يتضمن الأرقام حسابياً كـ (CYMK وRGB وغيرها). ويمكن الاستفادة من هذا الموقع لاستخراج الألوان المقترحة استخدامها في الاستلهام البصري.

  1. نوع الخط المستخدم – أساسي

لكل منتج اتصالي هناك محتوى نصي ضمن المنتج النهائي للمنتج، لذا من الضروري أن يكون هناك طريقة لاستعراض الخط المناسب الذي سيتم استخدامه في المنتجات الاتصالية، في بعض الحالات ستجد بعض المصممين يلجؤون لاستخدام أكثر من خط في الاستلهام البصري ويعود ذلك لرغبة المصمم استخدام خط خاص للعناوين الرئيسية أو الفرعية وخط لمحتوى التصميم. عند اختيار الخط المناسب يجب أن يتم استعراض الحروف والأرقام باللغة الأساسية أو اللغة الثانوية فعلى سبيل المثال إذا كان التصميم سيستخدم اللغة العربية كلغة المنتج النهائي فيجب أن يتم استعراض كل الأحرف العربية وكذلك الأرقام حتى يتسنى لمتخذ القرار اعتماد الخط الفني المناسب للمنتج. علماً بأن القسم الخاص بنوع الخط المستخدم يجب أن يتم استعراض شكل العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية وكذلك شكل استعراض الخطوط في مختلف مواضعه الفنية للمنتج الفني كما في المثال التالي، كما يجب أن تضع في عين الاعتبار أن بعض تلك الخطوط غير مناسبة للمنتجات الإلكترونية كالصفحات التفاعلية كون المتصفحات الإلكترونية تختلف من مستخدم لأخر وبعض تلك الخطوط يجب تحميلها في أجهزة المتصفحين ليتمكن من تفعيل تلك الخطوط (اللغة العربيةاللغة الإنجليزية):

  1.  شكل الصور المستخدمة – أساسي

في بعض المنتجات الاتصالية أو بعض الحملات التي تود تصميم منتجاتها قد تلجأ إلى استخدام الصور الغير متحركة، لذا يجب أن يتم استعراض آلية استخدام هذه الصور فهناك أكثر من طريقة فنية يمكن استخدامها لتطبيقها على الصور بحسب التصور الفني لكل استلهام بصري وهنا أمثلة لخيارات طريقة استخدام الصور في التصاميم البصرية أو غيرها:

  1.  نوع النمط المستخدم – أساسي

النمط أو الـ Pattern هي إحدى العناصر الفنية التي تميز أي منتج إتصالي عن الأخر. فبحسب هوية المؤسسة التي تعمل فيها يمكن توظيف النمط المستخدم في الهوية العامة للمؤسسة أو يمكنك توظيف النمط بشكل فني يوازي النمط الأساسي للهوية العامة. مع الأخذ في الاعتبار، عند استعراض نمط معين في مسودة الاستلهام البصري فيجب أن يتم الأخذ في الحسبان بأن النمط سيتم استخدامه في جميع محاور التصاميم البصرية كالصور وغيرها.

  1.  شكل الفيديو المستخدم – مساند

في بعض المنتجات الاتصالية قد تحتاج إلى استخدام الفيديوهات كأحد العناصر المهمة في حملة ما. لذا يجب أن تضع تصور لهذا المنتج في الاستلهام البصري. وقد يختلف طريقة استخدام الشكل الفني المناسب لكل فيديو على حدا ففي بعض الحالات قد يلجأ بعض مخططي الحملات الاتصالية على إبقاء الفيديوهات كثنائية الأبعاد أو مساندة للمنتج الأساسي، هنا بعض الأشكال الفنية التي قد تستلهمك في بناء التصور الفني للفيديوهات.

  1.  شكل الرسومات البيانية المستخدمة – مساند

يجب أن تضع في عين الاعتبار، أن بعض المنتجات الاتصالية قد تلجأ إلى استعراض رسومات بيانية في المنتج وهذا ما يجب أن يتم استعراضه في الاستلهام البصري. الفايننشال تايمز استعرضت دليل لطريقة استعراض الرسومات البيانية بحسب كل معيار متاح لتوضيح البيانات، في المقابل فإن أخصائي التصاميم البصرية عليه عاتق طريقة استعراض الرسومات البيانية بشكل فني مناسب. ضع في الحسبان أن بعض تلك الرسومات البيانية قد تستخدم في الصفحات التفاعلية وقد تلجأ إلى استخدام برمجيات معينة من مكتبات إلكترونية كمكتبة D3.js أو Recharts أو Chart.js أو Google Charts وغيرها من المكتبات المجانية أو غير المجانية.

  1.  شكل الأيقونات – مساند

الإنفوجرافيك شائع استخدامه بشكل كبير كمنتج رئيسي لدى أغلب الجهات في القطاع العام أو القطاع الخاص. وبالنظر إلى تلك المنتجات فإن الأيقونات هي إحدى العناصر الأساسية للمنتج النهائي. الأيقونات هي أكثر الأدوات الفنية المتاحة كونها عنصر لا يمكن الاستغناء عنها في أغلب التصاميم وتعتبر طريقة استعراض الأيقونات في التصاميم البصرية مهمة ويمكن الاستعانة بشكل كبير على المكتبات الإلكترونية المتاحة مثل مكتبة Iconfinder أو مكتبة flaticon وغيرها من الأيقونات.

  1.  شكل الخرائط – مساند

مع تطور استخدام الخرائط الإلكترونية في أغلب المنتجات الاتصالية وتطور أدوات الاعلام الجديد، فإن الخرائط أصبح جزء لا يتجزأ من تبسيط المفاهيم أو المحتويات المعقدة التي بحاجة إلى الشكل الفني (الخريطة) لتبسيطها هنا بعض الأشكال الفنية المقترحة استخدامها سواء كان إلكترونياً أو غير إلكتروني:

  1.  شكل الأصوات – مساند

في بعض الصفحات التفاعلية الإلكترونية قد تلجأ إلى استعراض طريقة استعراض الصوت كموجات أو بأي شكل فني مناسب لذا من الضروري وضع خيارات عدة في مسودة الاستلهام البصري لطريقة استعراض الصوت. ويمكن الاستفادة من مكتبة إلكترونية أشهرها howler.js

  1.  شكل الرسومات الحرة – مساند

في بعض المنتجات الاتصالية قد تلجأ إلى رسم منتج بصري معين لا يمكن إلا من خلال رسم هذا المنتج لذا من الضروري استعراض آلية استخدام الرسومات الحرة فعلى سبيل المثال قد تلجأ إلى رسم شخصية اعتبارية أو منتج معين وغيرها، في مسودة الاستلهام البصري يجب أن توضح طريقة الرسم المناسب لكل منتج مثل ما تم استعراضه في التصاميم البصرية.

شكل مقترح لمسودة الاستلهام البصري بشكله النهائي ويتضمن عناصر بسيطة بدون تفاصيل
مقالات اخرى: