بناء تقرير أداء حساب التويتر

في أغلب المؤسسات والجهات الحكومية أو الخاصة قد يُطلب منك إصدار تقرير عن أداء حساب التويتر التابع للجهة التي تعمل معها. ولأن التقرير هو أحد الأدوات الفنية التي تساعد في اتخاذ القرار لأصحاب الصلاحية، فإنه يجب عليك بناء تقرير متكامل يعتمد بشكل كبير على منصة تحليل تويتر (اضغط هنا). منصة تحليل تويتر هي المنصة التي يستطيع صاحب الحساب أو المسؤول عن الحساب استخراج بيانات متقدمة عن أداء الحساب. 

قبل البدء في تصميم التقرير المتعلق بالحساب يجب أن تضع في الحسبان آلية استعراض التقرير، ففي بعض الجهات قد يتطلب أن يكون التقرير الفني المقدم يتضمن تفاصيل أُكثر تفصيلاً من مجرد أرقام ورسومات بيانية، على سبيل المثال قد يتطلب التقرير الفني وجود (الإنطباعات: سلبي أو إيجابي) أو وجود تحليل نصي لتفاعل المتابعين مع الحساب أو عدد الشكاوى والملاحظات التي استقبلها الحساب … إلخ، فمن الأفضل البدء في تبويب التقرير عبر تحديد ما هي الصفحات الرئيسية أو العناوين الرئيسية التي يجب أن يتضمن في التقرير. كما يساهم التبويب على تحديد نوع البيانات التي سيتم عرضها في التقرير. على سبيل المثال يمكننا تبويب التقرير وفق الآتي:

  • الباب الأول: الملخص التنفيذي: ويتضمن أرقام ومؤشرات عامة عن الحساب.
  • الباب الثاني: أداء الحساب: ويتضمن أعداد المنتجات أو التغريدات التي تم إنتاجها ونشرها عبر الحساب
  • الباب الثالث: أوقات النشر: ويتضمن ساعات النشر ونسبة التفاعل مع المنشورات.
  • الباب الرابع: أبرز المتابعين: نستعرض أهم المتابعين الذي تابعوا الحساب خلال فترة التقرير.
  • الباب الخامس:

 

ويمكن كتابة عدد لا نهائي من تقسيم التبويبات التي تساعد في الإجابة على الأسئلة التي يمكن أن يطرحها أصحاب الصلاحية عند استعراض التقرير الفني. كما يجب على صانع التقرير أن يضع في الحسبان، بأن يقدم نموذجين من التقرير الأول مختصر (ملخص تنفيذي) والأخر نموذج مفصل لأداء الحساب.

في الصورة أداناه اللوحة الرئيسية التي ستظهر لك عندما تتمكن من الدخول إلى لوحة التحكم الخاص بتحليل الحساب وهي خدمة مجانية من تويتر تستطيع من خلاله استخراج جميع البيانات الإحصائية عن الحساب، من الصورة أدناه هناك أمرين مهمة الأمر الأول: هو الملخص التنفيذي للحساب خلال مدة زمنية، المحور الثاني: هو قسم التغريدات والذي يتضمن معلومات تفصيلية عن الحساب.

صورة توضيحية من لوحة التحكم في منصة تحليل تويتر

يمكنك الاستفادة من المحور الأول عبر وضعه في الباب الأول من التقرير وهو الملخص التنفيذي للحساب ويمكن من خلال البيانات المرصودة استخراج مؤشرات عامة يمكن إضافتها في الملخص التنفيذي، هنا قائمة ببعض المؤشرات الأساسية التي يمكن تضمينها في الملخص التنفيذي:

ويجب أن يكون المؤشرات محددة لفترة زمنية معينة مرتبطة بالتقرير مثل (التقرير اليومي أو الأسبوعي أو الشهري). لذا فإن المحور الثاني من الصورة الثانية سيساعدك في تحديد الفترة الزمنية التي يجب أن يقاس فيه التقرير فمن خلال منصة تحليل تويتر يمكنك تحديد المدة الزمنية إما بالتغريدات أو استعراضها بالأيام.

في الصورة الأولى يمكنك من خلال النقطة الأولى تحديد الفترة الزمنية للتقرير في حين النقطة الثانية بعد تحديد الفترة الزمنية يمكنك استخراج أو تصدير البيانات والتي ستكون بصيغة ملف الـ (csv) وهو الصيغة التي تساعد في ترتيب البيانات على هيئة جداول مقسمة إلى أعمدة تتضمن كل عمود.

الصورة الاولى
الصورة الثانية

يمكنك عبر برنامج Microsoft Excel أو برامج متقدمة مثل برنامج Tableau النسخة العامة (Tableau Public) استعراض هذه البيانات والقيام بعمليات التحليل المناسبة. ضع في الاعتبار بأن التبويب الذي قمت به في بداية المقال سيساعدك في تحديد طريقة القياس المناسبة والبيانات التي تحتاج إلى رسمها عبر البرامج المخصصة. عند الانتهاء من تلك الرسومات البيانية يمكنك استعراضها في التقرير الفني بحسب القسم الخاص به.

يجب الأخذ في الإعتبار أن منصة تحليل تويتر لا يتضمن تحليلات عميقة مثل سلوك المتابعين أو  تقرير متقدم عن الوسوم أو غيرها من الزوايا التحليلية. هناك منصات أخرى مدفوعة الاشتراك يمكنك من خلالها الحصول على بيانات متقدمة وأكثر تحليلاً عن منصة تحليل تويتر، لكن في بعض الحالات قد تحتاج إلى فريق متخصص في هندسة البيانات أو علم البيانات لتصميم نموذج برمجي يساعد على سحب البيانات من تويتر عبر خاصية الـ Api. كما يجب الأخذ في الاعتبار أن بعض البيانات التي يتم رصدها  قد لا تكون متواجدة في منصة واحدة مثل منصة Hootsuite أو منصة CrowdTangle أو منصة متقدمة مثل Meltwater، ففي بعض الحالات قد تحتاج إلى بناء نموذج برمجي يساهم على سحب بعض تلك البيانات من منصة تويتر. 

شكل ملف (csv) المستخرج من منصة تحليل تويتر
صورة ملتقطة من برنامج Tableau بعد فتح ملف من نوع csv

عند تحليل البيانات فالخيار لك أنت،عن آلية أو كيف تود استعراض تلك الرسومات البيانية. في الروابط التالية، أمثلة عن تقارير متقدمة استخدموا فيها بيانات مستخرجة من تويتر:

مقالات اخرى: