أدوات تساعدك أثناء الأزمات و الكوارث

أثناء الأزمات و الكوارث الطبيعية كإعلامي حتماً تريد أن تجمع معلومات تدعم فيها تقرير الصحفي ، و في عالم الإعلام الجديد فمن الطبيعي أن تذهب إلى حسابات الشبكات الإجتماعية و البحث بين ركام ضخم من المعلومات في الهاشتقات أو في المواقع التي لربما تحتوي على معلومات غير دقيقة. و في المقابل أنت بحاجة إلى التفاعل و السبق في عملية نشر المعلومات بشكل سريع بعيداً عن الطريقة التقليدية في الحصول على معلومات. لذا من الأفضل أن تمتلك أدوات تستطيع أن تلجأ إليها عند الأزمات و الكوارث و التي حتماً ستقلل من الوقت الضائع في جمع المعلومات.

١. أداة Aidr
أيدر هو مشروع لمعهد قطر لبحوث الحوسبة تساعد هذه الأداة في جمع بيانات ضخمة عن أزمة أو كارثة من خلال تغريدات قريبة من الكلمات المفتاحية التي وضعتها في خانة البحث و يقوم بجمعها في قالب و تصنيفها بشكل متناسق يساعدك في التحليل و إقتباس المواد التي تريد من خلالها كتابة التحقيق الصحفي ، بالإضافة إلى أن هذه الأداة مجانية و مفتوحة المصدر و يمكنكم التعرف على كيفية إستخدام الأداة من خلال هذا الرابط

٢. أداة HDX

 تساعد هذه الأداة في جمع الحصول على بيانات ضخمة عن أزمة أو كارثة من خلال بيانات مفتوحة المصدر و هو مشروع تابع للأمم المتحدة المميز في هذه الأداة هو إستطاعتك الحصول على ملفات مفتوحة تستطيع تحليلها بكل يسر و سهولة بالإضافة إلى خانة الإرتباطات و التي تساعدك في فهم البيانات أو إستخدامها بدون عناء البحث و يمكنكم الإطلاع على مثال من خلال هذا الرابط

٣. أداة TwitterFall

تساعد هذه الأداة في الحصول على تغريدات متعلقة بموضوع معين بشكل لحظي بحيث تستطيع الحصول على معلومات أولية من مغردين يغردون في نفس الموضوع و يتم تحديثه بشكل فوري كما تستطيع أن تتواصل مع صاحب التغريدة مباشرة من خلال لوحة التحكم ليس هذا فحسب بل تستطيع أن تبحث بأكثر من كلمة مفتاحية و يظهر في نفس الشاشة.

٤. أداة Google Alert

تساعد هذه الأداة في الحصول على أخر الأحداث المهمة و الأخبار ليصل إلى بريدك الإلكتروني بحسب الخيارات التي تريدها ، غالباً هذه الأداة تفعل بطريقة أسبوعية حيث من الصعب الحصول على تحديث يومي مما يسهم في إمتلاء بريدك الإلكتروني.

٥. أداة TinEye

تساعد هذه الأداة في التأكد من الصور من خلال بحث سريع عن الصورة الأصلية و الفرعية و ألية ربطها و هذا يساعدك كصحفي التأكد من مصدر الصورة و كيف تم إنتشارها.

٦. أداة IPICCY

تساعد هذه الأداة في التعديل على الصور بشكل سريع أونلاين كما يساعد في التعديل على أحجام و صيغة الصورة من مميزاته أيضاً إتاحة الفرصة للعمل على الطبقات بالشكل التي تريده.

مقالات اخرى: