أداة الخرائط التفاعلية في الإعلام الجديد

ربما فكرت يوماً كيف أحصر عدد الأماكن التي تضررت جراء زلزال ضرب المنطقة س و أضيفها ضمن مقالي الصحفي؟ ، أو خطر على بالك أن تثري المحتوى الإلكتروني الخاص بك بمواقع الفروع المنتشره لشركتك في مختلف مناطق المملكة. خرائط قوقل تتيح لك هذه الخاصية، فقليل منا يثري محتواه الإلكتروني بخرائط قوقل و ربما يستصعب وضعه بأن تلك الخرائط معقدة و يحتاج إلى شخص متمكن في عرضه على الموقع. الحقيقة أن خريطتي هي إحدى أدوات قوقل لمساعدة الإعلاميين على إثراء المحتوى بطريقة جذابة و سهلة للغاية بل يمكننا إستخدام خرائط قوقل في مواضع عدة.
ملاحظة بعض هذه الخرائط لا تعمل على متصفح الجوال

 في عام ٢٠١٤م حدثت كارثة بيئية نتيجة إنهيار تربة في ولاية واشنطن شمال الولايات المتحدة الأمريكية راح ضحيتها ٨ أشخاص و دمر ما لا يقل عن ٣٠ منزلاً. قناة سي بي سي الكندية في موقعها عندما نشرت الخبر أضافت الخريطة أعلاه ضمن الخبر الصحفي لشرح موقع الحادث و خط سيرها و المناطق التي تضررت كون المنطقة غير معروفة لدى أغلب الأمريكان و حتى الكنديين أنفسهم. إذا نلخص في أن أداة الخريطة ساعدت في إثراء المحتوى و تبسيط عملية التخيلات عن مكان الحادث بل و ساعدت في حصر المناطق التي تضررت من جراء الأنزلاق. في الإعلام الجديد فإن الخرائط هي إحدى الأدوات التي تساعد في نقل وقائع الأحداث بدقة أعلى و مساعدة القارئ في تبسيطها و فهم الأماكن الغير معروفة لدى عامة الناس. وربما أكثر الكوارث التي أثارت الرأي العام أنذاك كان إعصار أيرين حيث نشر العديد من الجرائد الإلكترونية صورة حية لتحرك الإعصار بواسطة خرائط قوقل كما في الخريطة أدناه.

في عام ٢٠١٣م و بسبب الزحام في مدينة نيويورك نتيجة تدفق المركبات من مختلف المدن المجاورة إلى وسط المدينة إستخدم الناس الدراجات لتجنب الإزدحام لكن إصطدموا أصحاب الدرجات بزحمة المارة و السائحين فما كان من جريدة نيويورك تايمز إلا أن تخصص صفحة لمساعدة راكبي الدراجات على معرفة المناطق المزدحمة بالمارة و السائحين ، بل و أضافت خاصية إمكانية سائق الدراجة الهوائية وضع تحذير و حالة السير في الطريق عبارة عن ١٠ كلمات و سرعان ما إنتشر هذه المبادرة لتشميل جميع المدن الرئيسية في الولايات المتحدة الأمريكية.

بعض الأجهزة و المؤسسات الحكومية تستخدم خرائط قوقل لتسهل عملية شرح بعض المعلومات كإستخدمها في تقاريرها السنوية لتوضح أماكن و مواقع محددة في الخريطة مثل جهاز الإستخبارات الأمريكية اف بي اي حيث نشرت تقريراً عن الجرائم و أنواعها في ولاية نيوجرسي في تقريرها السنوي لعام ٢٠١٣م

و مثال أخر لإستخدام خرائط قوقل لإثراء المحتوى هو شرح ظاهرة جغرافية على سبيل المثال ظاهرة إنحسار بحيرة في إيران تدعى أورميا حيث مع مرور الزمن إنحسر البحيرة لكن كيف إنحسرت ؟ خرائط قوقل هي الأداة الأمثل لشرح مثل هذه الظواهر الطبيعية 

مصدر: خرائط قوقل – أمثلة على إستخدامات الخرائط في المحتوى الإبداعي

ويمكننا أن نلخص بعض الأمثلة الجميلة عن إستخدمات الخرائط في الأخبار و التقارير الصحفية و هنا أمثل منها

كيف تم إستعراض خبر معقد للمدارس في صفحة تفاعلية بإستخدام الخرائط من شبكة NPR ؟


ClpiVtCWYAAaX6n

كيف تم شرح ألية توليد الكهرباء في أمريكا بإستخدام الخرائط التفاعلية من جريدة washingtonpost ؟


مقالات اخرى: