ماهو البكسل؟

في عالم الملتيميديا فإن البكسل هو أصغر عنصر في الفيديو أو الصورة و هو العنصر الذي يساعد في تحديد دقة الصورة و الفيديو و مجموع عدد البيكسلات هو نتاج صورة أو  فيديو وكلما زاد عدد البيكسلات كلما كانت الصورة أو الفيديو أقرب إلى واقع أو صفاوة اللقطة كما في الصورة أدناه فالصورة قد تبدو مشوشة أو ليست واقعية كون عدد البيكسلات المستخدمة قليلة و ربما ألعاب الفيديو التي كنا نلعبها في زمن الثمانينيات خير دليل على تعريف البيكسل

pixel1

و في التعريف العلمي فإن البيكسل قد يتخذ أكثر من معنى فالنقطة تعتبر أيضا قياس و تعريف فالبيكسل يختلف مثلاً من جهاز كمبيوتر إلى صورة مطبوعة إلى فيديو مصور إلى لقطة في الجوال و هذا يعتمد بشكل كبير على إستخدام الجملة في سياق الكلام.

 شكل البيكسل : في الماضي كان المختصين و المهتمين بعلم الصورة و الفيديو قد تطرقوا إلى أن البيكسل هو على شكل دائرة او مربع و مع تطور العلم فإن شكل البيكسل قد إتخذ شكل المثلث و لربما قد يتخذ أشكال عدة فهو يعتمد على عدة عوامل ليتخذ الشكل المناسب فربما يتمدد أو يتقلص مع إحتياج البيكسل إلى تعبئة فراغ ففي شاشات التلفاز قد يتخذ الشكل الدائري و في الصور المطبوعة قد يتخذ شكل المربع المائل و هكذا و في هذا الموضوع أبحاث عديدة يمكنكم الإطلاع عليها . وربما الصورة أدناه يوضح أكثر عن شكل البيكسل لا يؤثر في إظهار الصورة لكن يؤثر على طريقة دقتها في الإظهار.

ReconstructionsFromPixels

يتم ترتيب البيكسل على شكل أعمدة و صفوف و يتخذ كل بيكسل خصائصه الخاصة ليكتمل الصورة فإذا ما نظرنا إلى  الصورة أدناه سنجد أن البيكسل في الموقع في العمود أ و الصف ٢ يختلف عن البيكسل في الموقع في العمود ج و الصف ٣٠ فهذا يحمل لون و هذا يحمل لون أخر و قد يتخذ كل واحد منهم شكل مختلف عن الأخر.

piicon2

يقاس دقة الصورة أو الفيديو بعدد البيكسلات الموجودة في البوصة الواحدة فكلما زاد عدد البيكسلات في البوصة الواحدة كلما إحتوى كل بيكسل على خصائص أكثر دقة و ربما الصورة أدناه تشرح أكثر فتخيل معي لو كان هناك صورة تحتوي على عدد بيكسلات كثيرة مقارنة بصورة تحتوي على عدد بيكسلات أقل. المقياس الدارج في العالم هو dpi أو ppi.
فربما سألت نفسك عندما كنت تقوم بتقليص أو تكبير صورة أو فيديو فإن دقتها تغيرت ؟ هذا يعتمد بشكل كبير جداً على عدد البيكسلات فكل مرة تقوم بمط الصورة فأنت تجبر البيكسلات على إتخاذ خصائص إضافية و بعضها قد تخسر خصائصها حتى يظهر لك الحجم أو الدقة التي تريدها  وربما الصورة هذه توضح أكثر.

ppi
مقالات اخرى: