فريق الأحلام للمحتوى الإلكتروني

ربما تعمل في شركة تملك موقعاً إلكترونيا و حساباً على إحدى الشبكات الإجتماعية؟ ربما تملك فريقاً تسويقياً يقوم بتسويق منتجات الشركة عبر الإنترنت؟ أو تعمل ضمن فريق لخلق محتوى لحسابات الجهة التي تعمل بها في الشبكات الإجتماعية.

إن خلق محتوى إلكتروني يعتمد على عدة عوامل و منها الفريق الموكل بخلق محتوى إلكتروني جذاب يتفاعل معها .المتابعون أو يخلق منها رسالة تؤثر على المجتمع بطريقة أو بأخرى بحسب إبداع الفريق ، هنا مربط الفرس من هم الفريق؟

لخلق محتوى إبداعي تحتاج إلى فريق مكون من عدة خلفيات فنية ليست بالضرورة يمتلكون خلفية في الإعلام أو في العمل الصحفي. فالفريق سيخلق محتوى إبداعي من خلفياتهم العلمية و العملية و بالنسبة لي ففريق الأحلام يتكون من مصمم مواقع إلى شخص متمكن في رسم الخطة الإبداعية لخلق محتوى أو حملة إلكترونية موجهه بطريقة فعالة.

في وجهة نظري البسيطة ينقسم فريق الأحلام الإبداعي من فريق فني يملك قدرات فنية عالية إلى:

أخصائي تسويق / إعلان Art Director:
 في عالم الإحترافية أنت تحتاج إلى شخص يمتلك فكر إداري بطريقة فنية بعيداً عن الطريقة الإدارية المتعارف عليها فهو يملك العقل الإستراتيجي يجمع بين التسويق و الفن ، يملك الأخصائي قدرة على رسم الحملة بطريقة إبداعية فهو العقل المدبر للمحتوى و طريقة عرضه لديه خلفية في الحملات الإعلانية يفضل درس المواد التالية في تخصصه الدراسي أو لديه خلفية في هذه المواضيع:- 
– MARKETING & ADVERTISING STRATEGIES
-Strategic Thinking
– Campaign
– Creative Thinking for Advertising

أخصائي مصمم مواقع Web Designer:
 إحتياج مصمم الموقع هو أحد الأشخاص الذين تعتمد عليهم لتصميم موقع جذاب بحيث تكون المنصة الإلكترونية لحملاتك الإعلانية و هو الشخص الذي لديه مقدرة عالية لخلق تصميم موقع إلكتروني عالي الدقة في فترة بسيطة جداً هذه الوظيفة تعتمد على شخص لديه خلفية في تصميم المواقع و متمكن جداً في تصميم و هيكلة المواقع على جميع الأجهزة الإلكترونية فلديه إلمام جيد بتقنية الـ Responsive Design و تكون إمكانيته و قدراته على قدر عالي في فهم الأتي:
– لغات HTML5 , CSS, PHP
-لديه قدرة في Interactive Design
– لديه إلمام بإدارة المحتوى WordPress & Joomla
– لديه خلفية قوية في grid, hierarchy, typography, color, and composition

أخصائي تصميم رقمي Graphic Designer:
لابد من شخص متمكن في التصميم الجرافيكي فهو يرتبط بشكل مباشر مع المحتوى الإلكتروني فهو من يظهر الخطة الإستراتيجية على ورقة أو صورة بشكل فني إبداعي فيمكنه من تعديل الصور ، رسم الصور ، تصميم  الصور. أخصائي التصميم يمتلك المهارات التالية:
– لديه إلمام ببرامج Adobe Photoshop, Adobe Illustrator, Adobe InDesign
– لديه إلمام بالرسم التصويري و الرسم التخيلي و الرسم الفني
– لديه إلمام بالألوان و تدرجاتها و الخطوط و أنواعها
– لديه إمكانية تعديل الصور و تصميمها

أخصائي تصوير Photographer:
المحتوى الإلكتروني يحتاج أيضاً إلى صورة و فيديو ففريق الأحلام لا يستغني أبداً عن المصور الذي يمتلك إمكانيات عالية في إلتقاط الصور و بنفس الإمكانيات تصوير فيديو. فالمحتوى الإلكتروني بدون صورة أو فيديو هو محتوى أعمى. فأخصائي التصوير لديه هذه الإمكانيات لينضم إلى فريق الأحلام:
– لديه إلمام بكاميرات الـ DSLR
– لديه إمكانية في فهم مادة الإضاءة و طريقة تدرج الألوان و التأثير
– لديه أساسيات التقرير الصحفي المصور
– لديه أساسيات فهم الزوايا و تأثيرها
– لديه إلمام بهندسة الصوت و إنتاج الأصوات
– لديه نظرة فنية في إلتقاط الصور و اللقطات المصورة

أخصائي تصميم فيديو Video Editor:
في العالم الحديث لا يخلو قطاع إعلامي عن مصمم الفيديو فهو الرجل الأول في عملية إنتاج الفيديوهات و تصميمها و تعديلها. يملك المصمم قدرة عالية على التصميم و التحرير و الإنتاج في وقت قصير لديه قدرة في إستيعات قراءة السكربت أو خلق محتوى مصور بطريقة إبداعية في عدة ساعات. أخصائي تصميم الفيديو لابد أن يمتلك هذه المهارات:
– لديه إلمام ببرامج الإنتاج Final Cut, Adobe Premire, Adobe After Effect,Adobe Audition, SpeedGrade

أخصائي تحرير أخبار:
هذا هو عمود الأساس لأي فريق محتوى إلكتروني فهو المحرر و المدقق اللغوي. فهو من سيكتب الأخبار و هو من يستطيع كتابة المحتوى الإلكتروني بشكل نصي. يجب على أخصائي التحرير أن يكون ملم جداً باللغة العربية أو اللغة المستخدمة.

أخصائي شبكات إجتماعية
هو شخص إضافي يقوم بنقل المحتوى الإبداعي إلى صفحات الشبكات الإجتماعية يكون لديه إلمام في أساسيات إستخدام الشبكات الإجتماعية و يتجاوب و يتفاعل مع المتابعين.

مقالات اخرى: