تشكيل فريق الإنتاج الإعلامي

عندما يتم إسناد مهمة تشكيل فريق عمل متخصص بعمليات المنتجات الاتصالية، فإنه يجب عليك أن تعلم التخصصات أو المهارات الفنية التي تحتاجها في تشكيل فريق العمل. قد يختلف أعضاء فريق الإنتاج الإعلامي من جهة إلى أخرى بحسب طبيعة العمل أو المخرج النهائي المطلوب إنتاجه وكذلك حجم وكمية المنتجات اليومية التي أنت بحاجة إلى إنتاجه. ففي بعض الجهات الحكومية أنت بحاجة إلى عدد أكبر من المصورين ومحررين الفيديو مقابل حاجة أقل لمصممين التصاميم البصرية. لكن في جميع الأحوال فأنت لن تستغنى عن المهارات الأساسية في فريق العمل.

فريق المنتجات الاتصالية مكمل لبعض ولا يمكن أن يتم الاعتماد عن مهارة دون وجود إسناد من مهارة أخرى مكملة لها فالمنتجات في نهاية المطاف هي عبارة عن أعمال فنية تحتاج إلى عملية تأثير كما هو متعارف عليها بحسب محاور الإعلام الأربعة. فعند إنتاج فيديو بسيط مكون من صورة ونص فأنت بحاجة إلى أخصائي تصاميم بصرية متمكن في تصميم الشكل الفني المناسب للصور والنص وأخصائي إنتاج فيديو متمكن في إبراز نمط معين في تحريك وإخراج الفيديو بشكل فني رائع وهكذا في بقية التخصصات والمهارات الفنية الأخرى، ويمكننا تشكيل فريق عمل ناجح بتقسيمهم إلى ثلاثة أقسام رئيسية بحسب المخرج النهائي للمنتج الاتصالي:

القسم الأول: قسم التصاميم البصرية

وهو قسم معني بإنتاج وتصميم المنتجات المتعلقة بتحرير (تصميم) الصور والنصوص وأغلب منتجاته عبارة عن منشورات من نوع (بوستر، إنفو جرافيك، مجلة ورقية، إلخ)

القسم الثاني: قسم الوسائط المتعددة.

وهو قسم معني بإنتاج وتصميم الصور والفيديو والصوت وأغلب منتجاته عبارة عن مخرج اتصالي متعلق بالثلاثة وسائط (كالتصوير الفوتوغرافي، أو فيلم قصير أو موسيقى فنية، إلخ)

القسم الثالث: قسم المنتجات التفاعلية.

وهو قسم مرتبط بشكل كبير بواجهات المستخدم سواء كانت إلكترونية أو غير إلكترونية وأغلب منتجاته بحاجة إلى ارتباطه بشكل أو بأخر بالبرمجة أو بعلوم متعلقة بتعلم الآلة وإنترنت الأشياء أو بحاجة إلى عمليات فنية أكثر تعقيداً (كالصفحات التفاعلية، أو تقنية اسقاط الخرائط، أو الروبوت الذكي، إلخ)

التخصصات الأتية هي تخصصات أساسية ولها احتياج في أي قطاع ستعمل فيه لإنتاج مواد أصيلة ذو جودة عالية، بالإضافة إلى أن بعض هذه التخصصات بإمكانك دمجها في أوصاف وظيفية واحدة بحسب الميزانية التقديرية للقسم أو الإدارة. هذه المسميات الوظيفية يمكن تعديلها بما يتناسب مع المسميات الوظيفية للهيكل التنظيمي داخل المؤسسة التي تعمل فيها مع العلم أن هناك بعض المنتجات الاتصالية في فريق الإنتاج الإعلامي يتم تفصيلها وتوصيفها بحيث يتم توظيف أخصائيين لمهارات أكثر دقة لأداء المهمة المناطة من المخرج النهائي للمنتج، علماً بأن هذه التخصصات فنية بحتة وليسه لها علاقة بصياغة النصوص أو إنتاج المحتويات النصية. نستعرض لكم هنا أبرز التخصصات الفنية المطلوبة في أي إدارة إنتاج إعلامي:

  1.  أخصائي التصاميم البصرية (Graphic Design)

وهو الموظف المختص بمعاجلة النصوص والصور في آن واحد بحيث يناط به تخطيط طريقة تصميم الكتيبات والمطبوعات والمنتجات المتعلقة بالهوية كالأوراق الرسمية والمستلزمات المكتبية وغيرها. كما أن أخصائي التصاميم البصرية لديه الإمكانيات والقدرات في بناء التقسيم الشبكي لأي منتج اتصالي سواء كان إلكتروني أو غير إلكتروني ففي بعض السيناريوهات يناط للموظف تصميم واجهة المستخدم من الجانب التصميمي للمواقع الإلكترونية وتطبيقات الأجهزة الذكية وغيرها. كما يمكن لأخصائي التصاميم البصرية بناء التصور الفني للفيديوهات وطريقة استعراضها من جانب تصميمي بحت متعلق بالتقسيم الشبكي. هنا بعض الأمثلة

  1.  أخصائي رسم حر (Illustrator)

وهو الموظف المختص بتصميم الرسومات الحرة كالشخصيات الفنية الظاهر في الفيديوهات ثنائية وثلاثية الأبعاد وبعض التشكيلات الفنيات في التصاميم البصرية. حيث يقوم الموظف بتوظيف مهاراته الإبداعية في رسم الأشكال البصرية المناسبة لكل منتج اتصالي. في أغلب الأحيان يناط بالموظف رسم الرسومات الفنية لمنتجات الفيديوهات ثنائية الأبعاد. هنا بعض الأمثلة

  1.  أخصائي إنتاج الفيديو (Video Editor)

وهو الموظف المختص بمعالجة وتحريك الصور ولقطات الفيديو لإنتاج فيديوهات بسيطة جداً بمعالجة بسيطة وغالباً ما يتم توظيف حركات إبداعية أقل وإنتاج عالي في الفيديوهات في مدة قصيرة كالتقارير التلفزيونية وغيرها من الفيديوهات التي ليست بحاجة إلى إبداع في إخراجها أو إنتاجها. هنا بعض الأمثلة

  1.  أخصائي تصاميم ثنائي الأبعاد (Motion Graphic)

وهو الموظف المختص بتصاميم الفيديوهات ذو البعد ثنائي الأبعاد حيث يستطيع الموظف من خلال إمكانياته تحريك مجموعة من الصور والنصوص والفيديوهات بطرق فنية مختلفة كثنائي أبعاد وهو أغلب الفيديوهات الدارجة في وقتنا الحالي. هذا النوع من الفيديوهات بحسب طبيعة المهمة قد يمكن الانتهاء منها من نصف يوم إلى شهرين إذا ما تحدثنا عن منتج فيديو مدته دقيقتين ونصف بجودة عالية. هنا بعض الأمثلة

5. أخصائي تصاميم ثلاثي الأبعاد (3D Animator)

وهو الموظف المختص بتشكيل وتصميم الأشكال الفنية ذو الأبعاد الثلاثية وأغلب هذه المنتجات بحاجة إلى وقت أطول للحصول على منتجات بجودة عالية لكن في بعض الحالات فإن الموظف المختص بالإمكان الاستفادة من المكتبات الفنية المتاحة في الإنترنت لتقليل المدة الزمنية. وأغلب المنتجات المتعلقة بثلاثية الأبعاد بحاجة إلى عدد أكبر من الموظفين لتسريع المهمة وغالباً هذه المنتجات حتى يتم انتاجه لا يقل عن 6 أشهر بحسب المشروع. هنا بعض الأمثلة

  1.  أخصائي التصوير الفوتوغرافي (Photography)

وهو الموظف المختص بتصوير لقطات الصور غير المتحركة، تكمن المهارة الفنية التي يمتلكها الموظف هو التقاط الصور بشكل متناسق مع الإضاءة والزاوية التصويرية المناسبة لكل صورة. كما أن من مهارات الموظف هو التعامل ومعالجة الصور بعد التقطها عبر خبرته في معالجة الألوان الفنية والأخطاء الطبيعية كالتعديل على بعض المناطق داخل الصور بشكل فني. هنا بعض الأمثلة.

  1.  أخصائي تصوير فيديو (Videography)

وهو الموظف المختص بتصوير لقطات الصور المتحركة، تكمن مهارة الموظف في التقاط الصور من جميع الزوايا الفنية المناسبة إضافة إلى المساهمة مع أخصائي إنتاج الفيديو في التقاط اللحظات المناسبة للأحداث بحيث يتم إضافتها عند إنتاج الفيديو. كما أن من المتطلبات الحديثة إمكانية تصوير الأحداث والمناسبات عبر طائرات الدرون وغيرها من الأدوات الفنية الحديثة لالتقاط الصور المناسبة. هنا بعض الأمثلة.

  1.  أخصائي تصميم واجهة المستخدم (User Interface Designer)

وهو الموظف المختص بتخطيط وتصميم واجهة المستخدم كالمواقع الإلكترونية وتطبيقات الهواتف الذكية وغيرها من الصفحات الإلكترونية. تكمن المهارات اللازمة المطلوبة في وضع طريقة استعراض هذه الصفحات والتفاعل من قبل المستخدم النهائي عبر تصاميم بصرية تساعد المتصفح للوصول إلى المنطقة أو الصفحة التي يبحث عنها. كما أن الموظف يعمل جنباً إلى جنب مع أخصائي التصميم البصرية لتحويل تلك المخططات الفنية إلى تصاميم فنية مناسبة للتقسيم الشبكي للصفحة الإلكترونية. هنا بعض الأمثلة

  1.  أخصائي برمجة واجهة المستخدم (Web Designer)

وهو الموظف المختص ببرمجة واجهة المستخدم وتحويل تلك التصاميم الفنية إلى صفحة إلكترونية يمكن تصفحها. يمتلك الموظف لغات برمجية أساسية منها لا الحصير (HTML5 وCSS3 ولغة الـ Java) وغيرها من اللغات البرمجية المناسبة لتحويل تلك الصفحات إلى تفاعلية مع المتصفح وإمكانية موائمته مع متصفحات الجوال وغيرها من الأجهزة الذكية.

في الختام فإن الكفاءات والطاقات البشرية لمثل هذه التخصصات قد تجدهم في منصة (Behance) وهو أكبر تجمع للفنانين إلكترونياً، حيث يستعرض الموقع أعمالهم الفنية ويمكن من خلال الموقع استقطابهم والاطلاع على أعمالهم وغيرها من المنتجات الاتصالية الإبداعية.

مقالات اخرى: