أنواع القنوات الاتصالية في الأنشطة الإعلامية

عند القيام ببناء الخطة الاتصالية لأي مؤسسة حكومية أو جهة في القطاع الخاص، فإن الخطة التنفيذية لها ستكون بإيجاد قنوات اتصالية لتمرير الأنشطة الإعلامية للجمهور المستهدف، مع الأخذ في الاعتبار أن تلك الأنشطة تقوم بناءً على نوعية القناة المُستخدمة، فعلى سبيل المثال إذا كنت تود استعراض خطة حملة إعلامية لأحد عملاء شركة ما، فإن استخدام قناة “الاجتماع” تُعد الطريقة المثلى لاستعراض ملامح الخطة، وتختلف القنوات من فئة إلى أخرى حسب سلوكها ومدى ملائمة الرسالة أو المنتج الإعلامي المراد إيصاله للجمهور عبر القنوات المتاحة، وهنا يجب الإشارة إلى أن هناك قناتين اتصاليتين لا ثالث لهما في عالم الاتصال والإعلام، وهما القنوات الإلكترونية والقنوات غير الإلكترونية.

وتُعرف القنوات الإلكترونية (Online) بأنها القنوات التي تستخدم الإنترنت للوصول إلى الشرائح المستهدفة، أما القنوات غير الإلكترونية (Offline) فهي القنوات التقليدية التي لا تُستخدم فيها تقنيات الإنترنت للوصول إلى الشرائح المستهدفة، وفي أغلب الأحيان فهناك حاجة إلى وجود الفئة المستهدفة في المكان المناسب جغرافيًا حتى يمكن استهدافها بالمنتجات الاتصالية.

ورغم تعدد القنوات الاتصالية، لا يمكن الجزم بأفضلية قناة على أخرى حيث تعتمد بشكل كبير على قوة التأثير وحسب الدراسة التفصيلية للجمهور المستهدف ومدى تجاوبهم عبر القنوات المتاحة لهم، ففي بعض المناطق على سبيل المثال يُفضلون الصحف الورقية على الصحف الإلكترونية بينما تُفضل فئات أخرى من المجتمع إعلانات البريد الإلكتروني بعيدًا عن مثيلتها على الشبكات الاجتماعية.

كما تلعب الميزانية المرصودة للأنشطة الإعلامية دورًا كبيرًا في تحديد نوعية القناة الاتصالية التي ستُستخدم، كون بعض هذه القنوات بحاجة إلى ميزانية مخصصة لها مثل إعلانات التلفزيون أو إقامة معرض ضخم وغيرها من القنوات التي قد لا تسمح الميزانية بتفعيلها.

1.أمثلة عن القنوات الإلكترونية (Online)
1.1 الشبكات الإجتماعية

عبر استغلال المنصات الاجتماعية للترويج للمنتجات إما عن طريق الإعلانات المدفوعة أو عبر المؤثرين في صفحاتهم الشخصية.

1.2 البريد الإلكتروني

أصبح استخدام البريد الإلكتروني أحد وسائل الاتصال الحديثة في العمل أو في تنفيذ المشاريع للتواصل مع العملاء أو مع الأشخاص المعنيين بالمشروع.

1.3 الموقع الإلكتروني

عبر إنشاء صفحة تفاعلية أو قسم داخل الموقع الإلكتروني يستهدف فئة معينة تحتوي على جميع المعلومات التي يجب أن تصل إلى الفئة المستهدفة.

1.4 التطبيفات الذكية

عبر تخصيص تطبيق إلكتروني خاص بالخدمة المقدمة من الجهة كتطبيق جوال خاص بموسم الرياض أو تطبيق يحتوي على معلومات عن بوابة الدرعية.

1.5 النشرة البريدية

عبر حملات مُركزة باستخدام البريد الإلكتروني، كالنشرة البريدية الأسبوعية أو الشهرية، والتي تتضمن بعض المحتويات المخصصة للمستقبل.

1.6 الإعلانات الإلكترونية

عبر إعلانات محركات البحث أو عبر الإعلانات الترويجية على صفحات الموقع الإلكتروني لجهات أخرى بما يضمن وصول المنتج لهم.

1.7 الإجتماعات الإلكترونية

مع التطورات الأخيرة التي شهدها العالم لاسيما أزمة كورونا، كان خيار الاجتماع الإلكتروني أو الحصول على دورات إلكترونية هو الخيار الأمثل في مثل هذه الظروف.

1.8 الرسائل النصية

رغم أنها قد تكون أكثر القنوات تكلفة.. تُستخدم الرسائل الخاصة بالهاتف الجوال كأحد القنوات لبعض الأفراد الذين يعتمدون على اشتراكات الجوال للحصول على المعلومات الهامة لهم.

1.9 الإشعارات والتنبيهات

تعتبر قنوات الاشعارات من القنوات الحديثة التي أصبح يلعب دور كبير في إيصال المنتجات للفئات و قد لا تكون قناة بحد ذاتها كونها تعتمد على قنوات أخرى.

2. أمثلة عن القنوات الغير إلكترونية (Offline)
2.1 التلفزيون

إما عبر لقاء تلفزيوني أو مادة خبرية ضمن نشرة الأخبار أو حتى إعلان قصير لا يتجاوز الثواني بين البرامج التلفزيونية أو ساعة تلفزيونية مخصصة للمنتج.

2.2 الجرائد

تعد الجرائد وسيلة لا يمكن الاستهانة بها لدى فئات تعتبرها المنصة الأساسية، وتُستخدم كأحد القنوات الاتصالية عبر لقاء أو تحقيق صحفي أو تخصيص إعلان على صفحة كاملة عن المنتج.

2.3 الراديو

يُعد الراديو من الوسائل السريعة في إيصال المنتج كون أغلب الفئات تستخدمها أثناء التنقل بالسيارة، ويمكن إيصال الرسائل الاتصالية من خلاله عبر لقاء إذاعي في الفترة الصباحية أو عبر مادة إعلانية.

2.4 الإجتماعات

تُعد أحد أهم القنوات المُركزة التي تهدُف إلى إيصال الفكرة بشكل مباشر، ويتم فيها تحديد فئة معينة وفق مواصفات تحددها طبيعة الاجتماع والغرض منها.

2.5 المعارض والمؤتمرات

تعتبر المعارض من القنوات الضخمة التي يجب تخصيص ميزانية خاصة بها خاصة إذا كانت مصممة وفق مفهوم تجربة المستخدم.

2.6 إعلانات الشوارع

في بعض الأحيان، هناك حاجة إلى عقد ورشة موسعة لسماع آراء مجموعة من الجمهور حول بعض القوانين المراد صياغتها بمشاركة مجتمعية .

2.7 ورش العمل

في بعض الأحيان، هناك حاجة إلى عقد ورشة موسعة لسماع آراء مجموعة من الجمهور حول بعض القوانين المراد صياغتها بمشاركة مجتمعية .

2.8 المؤتمر الصحفي

يُعد خيار عقد مؤتمر صحفي هو الحل الأمثل لوصول الرسائل المهمة جدًا وبشكل مركز إلى أكبر قدر ممكن من الفئات المستهدفة.

2.9 المطبوعات

قد تكون المطبوعات والمنشورات وسيلة مُكلفة بعض الشيء، إلا أن أهميتها تكمن في إيصالها لفئات بعينها كالتقرير السنوي للمؤسسة.

مقالات اخرى: